AouLouZ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تــدخل المنـــتدى معنا. وإن لم يــكن لديك حـساب بعـــد,
نتشرف بدعوتك لإنشائه


AouLouZ

أولــوز ° •.♥.• °بلــد ° •.♥.• ليــس لـه ° •.♥.• مثيل ولكن ؟
 
الرئيسيةportail البوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تغير المناخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Brahim
جهاز مراقبة المنتدى
جهاز مراقبة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1031
العمر : 26
Emploi : Etudiant
نقاط : 35365
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

مُساهمةموضوع: تغير المناخ   2007-12-09, 07:39

تغير المناخ

ما سبب تغير المناخ؟

يقول الرأي بالإجماع الصادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وأكثر من 2000 من العلماء المشهورين من جميع أنحاء العالم بأن ارتفاع درجات الحرارة الذي نشهده منذ منتصف القرن الماضي مرجعه إلى نشاطات يقوم بها الإنسان. فقد ارتفعت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو - وهو الغاز الرئيس الذي يتسبب بتغير المناخ - بمعدل 30% خلال المئتي عام الماضية. ويعمل هذا الغاز وغيره على منع الإشعاع المنبعث من الأرض من الخروج إلى الفضاء (مثلما هو الحال في البيت الزجاجي) والنتيجة هي ارتفاع درجة حرارة الأرض. ويرجع هذا أساسا إلى حرق وقود كالفحم والغاز والبترول.

كيف تغير المناخ؟

ارتفع معدل درجات حرارة سطح الأرض على المستوى العالمي بحوالي 0.6 درجة مئوية خلال القرن العشرين. وأكثر عشر سنوات ارتفاعا بدرجة الحرارة كانت منذ بداية التسعينيات. وربما يكون أغلب ارتفاع بمستوى مياه البحر (10 - 20 سنتيمتر) خلال القرن العشرين مرتبطا بهذا الارتفاع بدرجات الحرارة عالميا.

ونشعر فعلا بتأثير ذلك:

• ارتفعت درجات الحرارة بمعدل 0.6 درجة مئوية خلال القرن الماضي
• أكثر 10 سنوات ارتفاعا بدرجة الحرارة المسجلة كانت منذ عام 1991
• ارتفع عدد الأفراد المتأثرين بالفيضانات في جميع أنحاء العالم من 7 ملايين شخص في الستينيات إلى 150 مليون اليوم
• في أوروبا وحدها تسببت الفيضانات الشديدة عام 2002 بمقتل 37 شخص وبلغ تقدير كلفتها 16 مليار دولار
• موجة الحر التي شهدها العالم عام 2003 لها صلة بوفاة 26,000 شخص وكلفت 13.5 مليار دولار.

ما الذي سيحدث مستقبلا؟

من المرجح أن يكون لتغير المناخ تأثيرا واسع الانتشار على جميع نواحي البيئة والاقتصاد والمجتمع في العالم، بما في ذلك:

• متوقع ارتفاع مستوى البحر بحوالي 40 سنتيمتر بحلول عام 2080 بسبب التمدد الحراري للمحيطات الذي يصاحب ارتفاع الحرارة، وكذلك بسبب ذوبان الجليد. سيهدد هذا وجود بعض الدول المؤلفة من مجموعة من الجزر الصغيرة ويعرّض ملايين الأفراد للخطر؛
• من المرجح أن تكون الدول الأكثر فقرا هي الأكثر عرضة لخطر تأثير تغير المناخ. فحوالي 60% من 80 مليون شخص آخرين محتمل تعرضهم لخطر الفيضانات متوقع أن يكونوا في جنوب آسيا (الباكستان، الهند، سريلانكا، بنغلادش، ميانمار) و20% في جنوب شرق آسيا (من تايلاند إلى فيتنام، بما في ذلك إندونيسيا والفلبين)؛
• في بعض المناطق سوف تتأثر مصادر مياه الشرب والري بسبب انخفاض هطول الأمطار أو نتيجة لمعاناة المياه الأرضية في بعض المناطق الساحلية من الملوحة مع ارتفاع مستوى البحر. وربما تكون حياة الأفراد عرضة للخطر نتيجة لزيادة تكرر حدوث الجفاف والفيضانات. وقد يعاني ثلاث مليارات شخص آخرين من صعوبات تتعلق بالمياه بحلول عام 2080. وستكون أسوأ المناطق تأثرا بذلك هي شمال أفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

معالجة موضوع تغير المناخ

ما الذي يمكننا عمله لمعالجة موضوع تغير المناخ؟

المناخ متغير فعليا نظرا لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات في الماضي والحاضر. لذا علينا أن نتأقلم لضمان استعدادنا للمخاطر والفرص التي سيحملها إلينا العقدين القادمين أو ما نحو ذلك. كما يتعين علينا تخفيف مدى تأثير تغير المناخ في النهاية لكي نتجنب أكثر التأثيرات شدة وخطرا التي يحتمل وقوعها في المستقبل. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تخفيف انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من غازات الانبعاث الحراري.

ما تكلفة معالجة موضوع تغير المناخ؟

لن تكون التكلفة دون مقابل، لكنها لن تؤثر على الازدهار والرخاء الذي نتمتع به حاليا. على سبيل المثال، نما إجمالي الناتج المحلي في المملكة المتحدة بمعدل 31.6% بشكل واقعي، لكن انبعاث الغازات المسببة لتغير المناخ انخفض بمعدل 14.9% خلال نفس الفترة. وبالنظر إلى ذلك من ناحية أخرى - فإن تكاليف عدم اتخاذنا أي إجراءات ربما تكون هائلة. فقد قدّرت شركة سويس ري، وهي ثاني أكبر شركة تأمين في العالم، بأن التكاليف الاقتصادية لارتفاع درجات الحرارة عالميا ربما تتضاعف لتصل إلى 150 مليار دولار سنويا خلال السنوات العشر القادمة، مما سيتسبب بأن تدفع شركات التأمين 30-40 مليار دولار تعويضات.

ما الذي تفعله حكومات العالم لمعالجة موضوع تغير المناخ؟

تغير المناخ هو مشكلة عالمية، وبالتالي يتطلب حلا عالميا. في عام 1992 تبنت حكومات العالم اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ.اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ. وتضم هذه الاتفاقية عضوية عالمية تقريبا بمصادقة 189 دولة عليها (بما فيها جميع دول مجموعة الثماني). وأعقب هذه الاتفاقية بروتوكول كيوتو الذي يحدد التزامات أكثر تحديدا وملزمة قانونيا بالنسبة لمستويات غازات الانبعاث الحراري. وقد صادقت في الوقت الحالي 128 دولة على هذا البروتوكول الذي دخل حيز التنفيذ في 16 فبراير (شباط) 2005.
التغير المناخي مشكلة حقيقية تحدث الآن وتتفاقم باطراد. لكنه مشكلة نستطيع تجنبها لاننا من تسبب بها ولا احد غيرنا يستطيع ايقافها.

لقد ادى التوجه نحو تطوير الصناعة في الاعوام ال150 المنصرمة الى استخراج وحرق مليارات الاطنان من الوقود الاحفوري لتوليد الطاقة. هذه الانواع من الموارد الاحفورية اطلقت غازات تحبس الحرارة كثاني اكسيد الكربون وهي من اهم اسباب تغير المناخ. وتمكنت كميات هذه الغازات من رفع حرارة الكوكب الى 1.2 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. ولكم ان اردنا تجنب العواقب الاسوأ ينبغي ان نلجم ارتفاع الحرارة الشامل ليبقى دون درجتين مئويتين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoulouz.alafdal.net
 
تغير المناخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AouLouZ :: °l||l° منتدى الـشــــؤون التعلــــيمية °l||l° :: ஐ๑ منتدى الشؤون التعليمية ๑ஐ-
انتقل الى: