AouLouZ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تــدخل المنـــتدى معنا. وإن لم يــكن لديك حـساب بعـــد,
نتشرف بدعوتك لإنشائه

AouLouZ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تــدخل المنـــتدى معنا. وإن لم يــكن لديك حـساب بعـــد,
نتشرف بدعوتك لإنشائه

AouLouZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

AouLouZ

أولــوز ° •.♥.• °بلــد ° •.♥.• ليــس لـه ° •.♥.• مثيل ولكن ؟
 
الرئيسيةportail البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Brahim
جهاز مراقبة المنتدى
جهاز مراقبة المنتدى
Brahim


ذكر
عدد الرسائل : 1031
العمر : 34
Emploi : Etudiant
نقاط : 62365
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . Empty
مُساهمةموضوع: مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .   مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . I_icon_minitime2008-08-18, 14:03

النشاط 3: استنساخ المعلومات الوراثية

الهدف التعلمي : يهدف هذه النشاط إلى التعرف على آلية تشكل نسخة من المعلومات الوراثية لغرض انتقالها من النواة إلى السيتوبلازم بهدف تركيب بروتين معين.


النشاط الجزئي 1:

هو مقارنة بسيطة بين ARN و ADN . يمكن إدماج النشاط السابق في هذاالنشاط ضمن سياق التعرف على التركيب الكيميائي للـ ARN من خلال مقارنته مع بنية ADN التي تعرف عليها التلميذ في السنة الثانية.

يهدف السؤال إلى إجراء مقارنة عن طريق إنجاز جدول يلخص نتيجة المقارنة التي تتركز على 3 عناصر أساسية وهي:

الإختلاف في التركيب الكيميائي لسكر الريبوز

الإختلاف في أنواع القواعد الآزوتية ( U بدل T )

الإختلاف في عد السلاسل

يمكن كذلك إضافة الاختلاف في الموقع عند حقيقيات النواة


النشاط الجزئي 2 :

يهدف إلى إظهار حدوث عملية الإستنساخ من خلال عرض صورة بالمجهر الإلكتروني (الدليل المباشر) في الوثيقة 2 .

السؤال 1 : من بين أهم المعارف التي يمكن أن يصل التلميذ إلى بناءها هي تحديد اتجاه الاستنساخ من خلال مقارنة طول خيوط ARN الناتجة حيث يزداد طول الخيوط كلما اتجهنا نحو نهاية المورثة.

السؤال 2 : لتوضيح الصورة تم عرض رسم تخطيطي لجزء مكبر من الصورة يظهر العناصر الثلاثة:

أ: ADN ب: ARNm بالإضافة إلى الإنزيم ARN بوليمراز.

ملاحظة: الاستنساخ يعني إنتاج أي نوع من أنواع ARN وليس بالضرورة ARNm ، لكن إنتاج ARNm هو الغالب لأن أنواع البروتينات كثيرة جدا بينما أنواع ARN محدودة جدا كما سيأتي ذكره لاحقا.


النشاط الجزئي 3 :

يهدف إلى إظهار دور الإنزيم ARN بوليمراز في عملية الاستنساخ عن طريق استعمال المثبطات النوعية لهذا الإنزيم ومن أمثلتها المشهورة مادة الأمانيتين a -amanitin التي تتواجد طبيعيا في الفطر السام Amanita phalloides وهو الاسم العلمي (اللاتيني) لهذا الفطر.

إدراج صورة الفطر يعطي للتلميذ وضعية حقيقية وينبهه إلى خطورة بعض أنواع الفطريات السامة.

السؤال : يهدف السؤال إلى استخراج معلومة تشير إلى أن ARN بوليمراز هو الإنزيم المسؤول عن حدوث عملية الاستنساخ.


النشاط الجزئي 4 :

يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ.

توضح الوثيقة 4 خطوات حدوث العملية والعناصر الداخلة فيها .

السؤال1 : يهدف إلى توجيه التلميذ نحو استخراج العناصر الضرورية لحدوث الاستنساخ وهي :

· المورثة (المعلومات الوراثية الأصلية على جزيئة ADN )

· إنزيم ARN بوليمراز

· 4 أنواع من النيوكليوتيدات الداخلة في تركيب ARN

السؤال 2 : يهدف إلى تحديد مراحل أو خطوات حدوث عملية الاستنساخ .

- الرقم 1 يمثل الوضعية التي تكون عليها المورثة قبيل انطلاق الاستنساخ. أي أن انطلاق الاستنساخ يتطلب تعرف ثم ارتباط الإنزيم ARN بوليمراز بمقدمة المورثة.

-الأرقام 2 ، 3 و 4 على التوالي، تمثل خطوات حدوث عملية الاستنساخ وهي الانطلاق والاستطالة ثم النهاية .

السؤال3 : يهدف إلى توظيف المعارف المكتسبة ومهارات التعبير العلمي السليم قصد كتابة نص علمي يصف فيه التلميذ خطوات آلية عملية الاستنساخ.


النشاط الجزئي 5:

يهدف إلى تأكيد العلاقة بين المعلومات الوراثية الأصلية ( ADN ) ونسخةمن المعلومات في صورة ( ARN )

السؤال1 : يهدف إلى التأكد من استيعاب التلميذ لكيفية تحويل المعلومات من ADN إلى ARN .

السؤال 2 : يهدف هذا السؤال إلى تحديد قاعدة التكامل في القواعد بين ADN و ARN .


النشاط الجزئي 6 :

يهدف هذا النشاط إلى بناء نماذج صلبة للعناصر المتدخلة في عملية الاستنساخ لغرض نمذجة العملية. تترك الحرية للتلاميذ في اختيار نوع المواد التي تستعمل في بناء النماذج. يمكن أن يجري النشاط في المخبر أو يمكن أن يجريه التلاميذ في البيت ويتم تقديم النماذج في المخبر ومناقشة الدقة في إنجازها.


النشاط الجزئي 7 :

ملاحظة : تمت إضافة هذا النشاط نظرا لأهميته وعدم الإشارة إليه في المنهاج بصورة واضحة .

يهدف هذا النشاط إلى الإشارة إلى إحدى المميزات الأساسية للمادة الوراثية في حقيقيات النواة وهو احتواءها على المناطق غير الدالة ( introns ) التي تفصل المناطق الدالة ( exons ) والتي تتواجد كذلك في ARNm الناتج بعد الاستنساخ مباشرة ( ARNm أولي) ، إلاأن المناطق غير الدالة تختفي بعد ذلك ويصبح طول ARNm قصيرا ( ARNm ناضج)

يمكن إثبات وجود هذه الظاهرة عن طريق إجراء مايعرف بالتهجين الجزيئي بين سلاسل ADN وسلاسل ARNm ذات التسلسل المتكامل.

الوثيقة أ تمثل صورة بالمجهر الإلكتروني بينما تمثل الوثيقة ب رسم توضيحي. تحديد المناطق غير الدالة يكون من خلال تحديد المناطق الأحادية والتي تمثل مناطق غير الدالة في ADN والتي ليس لها مقابل في جزيئ ARNm الناضج.

السؤال 1: يهدف إلى الاستنتاج أن ARNm أقصر من ADN مما يشير إلى تغير في تركيبه.

السؤال 2 : يهدف إلى تدقيق المعلومة المتحصل عليها في السؤال الأول وهي أن بعض الأجزاء من ARN قد أزيلت (حذفت) مما قد يشير أنها لا تحمل معلومات وراثية.

السؤال 3: يهدف هذا السؤال إلى تحديد أدق لمفهوم القطع الدالة وغير الدالة من حيث عددها وطولها في إحدى المورثات. حيث تمثل الأرقام القطع الدالة لأنها متواجدة في ARNm الناضج بينما تمثل الأحرف المناطق غير الدالة لأنها متواجدة فقط في ADN وغائبة في ARNm وهي المناطق الأحادية عند التهجين.

 








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulouz.alafdal.net
elfatih
¤ المدير المتواضع ¤
¤ المدير المتواضع ¤
elfatih


ذكر
عدد الرسائل : 824
العمر : 33
نقاط : 62139
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .   مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . I_icon_minitime2008-09-02, 06:09

مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . Diapo_1198620
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulouz.alafdal.net
Brahim
جهاز مراقبة المنتدى
جهاز مراقبة المنتدى
Brahim


ذكر
عدد الرسائل : 1031
العمر : 34
Emploi : Etudiant
نقاط : 62365
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .   مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . I_icon_minitime2008-11-01, 07:19

وشلت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulouz.alafdal.net
hicham19
.:: عضو متألق ::.
.:: عضو متألق ::.
hicham19


ذكر
عدد الرسائل : 53
العمر : 32
نقاط : 57319
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .   مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... . I_icon_minitime2008-11-26, 07:57

mmmmzzzzzzzzzzzzzzzzyyyyyyyyyyyyaaaaaaaaaannnnnnnnnn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kellouch19.webobo.com
 
مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن ... .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذين مقبلون على شهادة البكلريا .......أتمنى لكم التوفيق إبدؤو بالجد منذ الآن
» أنا عضوة جديدة أتمنى أن تساعدوني
» الحاجة إلى الفلسفة الآن
» الآن إمسح DeepFreeze برمشة عين.
» الآن تستطيع مضاعفة سرعة جهازك 600%

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AouLouZ :: °l||l° منتدى الـشــــؤون التعلــــيمية °l||l° :: ஐ๑ الــثانية بـكالـــوريا ๑ஐ :: ஐ๑ علــــوم الطبيعة و الحيــــــــاة ๑ஐ-
انتقل الى: