AouLouZ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تــدخل المنـــتدى معنا. وإن لم يــكن لديك حـساب بعـــد,
نتشرف بدعوتك لإنشائه


AouLouZ

أولــوز ° •.♥.• °بلــد ° •.♥.• ليــس لـه ° •.♥.• مثيل ولكن ؟
 
الرئيسيةportail البوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdo
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 155
العمر : 25
نقاط : 29985
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك   2008-10-28, 04:46


مفهوم الشخص</SPAN> </SPAN>
فكرة الشخص فكرة قديمة، تعود إلى المرحلتين اليونانية و الرمانية، حيث ارتبطت </SPAN>بمجالات</SPAN> </SPAN></SPAN>المسرح</SPAN> </SPAN>( يشير الشخص إلى القناع الذي يرتديه الممثل لأداء دور في</SPAN> </SPAN>مسرحية</SPAN> </SPAN>) </SPAN>الفلسفة</SPAN> </SPAN>( يتحدد الشخص عند أفلاطون مثلا باعتباره يملك صفات يشارك</SPAN> </SPAN>من خلالها في المثل: الخير ، الجمال، الحق، الخ.....) و</SPAN> </SPAN></SPAN>القانون</SPAN> </SPAN>( الشخص</SPAN> </SPAN>المدني في القوانين الرومانية ). ولكن مع ذلك ظلت فكرة الشخص محدودة بالنظر إلى</SPAN> </SPAN>أنها لم تكن تشمل كل الناس، حيث لم يكن يعترف للعبد، المرأة، وللأجنبي بصفة الشخص.و</SPAN> </SPAN>يمكن القول إنه مع ديكارت بدأت تبلورت معالم المفهوم الحديث للشخص. فمن أجل تأسيس</SPAN> </SPAN>العلوم على أسس متينة خاض ديكارت تجربة الشك: تجربة بدأت بالشك في المعرفة الآتية</SPAN> </SPAN>عن طريق الحس، بسبب خداع الحواس، وانتهت إلى نوع من الشك الجذري، وذلك بالشك في كل</SPAN> </SPAN>شيء. حقيقة واحدة لم يطلها الشك هي قضية: "أنا أفكر إذن أنا موجود ".فقد أتبث</SPAN> </SPAN>ديكارت إذن عن طريق الشك المنهجي أن التفكير</SPAN> </SPAN>[1]</SPAN></SPAN> باعتباره صفة من صفات النفس هو الشيء الذي يخص الذات و يعكس</SPAN> </SPAN>حقيقتها</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
ويمكن أن نستخلص مما سبق أن حقيقة الإنسان كشخص، تتحدد في نظر ديكارت في طبيعة </SPAN>الأنا كشيء مفكر، يتميز بأفعال متعددة و مختلفة ( الشك الفهم، الإثبات، النفي،</SPAN> </SPAN>الإرادة،...الخ) و أن هذا التعدد و الاختلاف في أفعال الأنا لا ينفي</SPAN> </SPAN>وحدته</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
غير أن الفيلسوف بليز باسكال </SPAN>أدرك أكثر من غيره من الفلاسفة الطابع</SPAN> </SPAN>الإشكالي للشخص، عندما تساءل حول ما الذي نحبه في شخص ما؟ ففي نظر باسكال عندما</SPAN> </SPAN>نقول إننا نحب شخصا ما, فإننا لا نحب صفاته، لا الجسدية و لا النفسية ، لأن الإنسان</SPAN> </SPAN>يمكن أن يفقد هذه الصفات دون أن يفقد ذاته، فالصفات عموما لا تعكس حقيقة الأنا</SPAN> </SPAN>كشخص. وباسكال هنا يفترض أن هناك ما يمثل حقيقة الأنا كشخص، أي هناك شيء ثابت</SPAN> </SPAN>ومستمر في الإنسان رغم تغير صفاته، هو الذي يمثل هويته الشخصية . من هنا يمكن أن</SPAN> </SPAN>نستخلص من نص باسكال الإشكال التالي</SPAN> </SPAN>: </SPAN>
ما الشخص؟ كيف تحدد حقيقة الأنا كشخص؟ هل تعبر الصفات الجسدية و النفسية عن </SPAN>حقيقة الشخص،وعن هويته؟ ما الذي يكون الهوية الشخصية؟</SPAN>
</SPAN>
المحور الأول</SPAN> </SPAN></SPAN>:</SPAN> الشخص و الهوية</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
يميز جون لوك </SPAN>بين هوية الإنسان و الهوية الشخصية. فما يحدد هوية</SPAN> </SPAN>الإنسان هو أنه كائن مفكر، عاقل، يملك جسدا. أما الهوية الشخصية، فلا تحدد إلا</SPAN> </SPAN>بالوعي و الذاكرة، التي هي امتداد للوعي في الماضي. ففي نظر لوك يمكن أن يتغير شكل</SPAN> </SPAN>الإنسان. بل يمكن أن يفقد جزءا من جسده، لكنه يظل بفضل وعيه هو ذاته، مطابقا لنفسه</SPAN> </SPAN>. فإذا كان الشخص عند لوك يعني الكائن المفكر، القادر على تأمل ذاته بوصفها مطابقة</SPAN> </SPAN>لذاتها، رغم اختلاف الأزمنة و الأمكنة، و الوعي يشير إلى إدراك الإنسان لما يحدث في</SPAN> </SPAN>ذهنه. فمعنى ذلك أن استمرارية الوعي في الزمان و المكان هي المحدد لهوية الشخصية،</SPAN> </SPAN>حيث أن الوعي يربط في نفس الشخص وجوده و أفعاله الماضية بوجوده و أفعاله</SPAN> </SPAN>الحالية،فيجعل الشخص يبقى هو هو، و متميز عن غيره في نفس الآن.وبكلمة واحدة فالوعي</SPAN> </SPAN>والذاكرة يكونان الهوية الشخصية</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
غير أن للفيلسوف شوبنهاور </SPAN>تصور مغاير للهوية الشخصية، فهو يعتبر أن</SPAN> </SPAN>الفلاسفة يحددون الوجود الفعلي للإنسان في المعرفة الواعية، و في الأنا أو في ذلك</SPAN> </SPAN>الجزء المتعالي من الأنا، المسمى نفسا، و خاصة في النفس العاقلة. و يرى شوبنهاور أن</SPAN> </SPAN>الفلاسفة يحاولون بذلك تمييز الإنسان عن الحيوان، لكنه يعتقد أن هذا التصور للإنسان</SPAN> </SPAN>خاطئ، ما دام يعتبر أن ما هو أساسي في الإنسان هو العقل. ويعتقد شوبنهاور</SPAN> </SPAN>كذلك أن فلسفته وحدها تتيح تجاوز هذا الخطأ، وذلك بوضع ماهية الإنسان، و حقيقته</SPAN> </SPAN>كشخص ليس في الوعي، وإنما في الإرادة، وهذه الإرادة ليست شيئا ثانويا أو مجرد وظيفة</SPAN> </SPAN>للعقل، وإنما هي تمثل بالنسبة للعقل ما يمثله الجوهر بالنسبة للعرض</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
إن الإرادة في نظر شوبنهاور، هي العنصر الواقعي و الأساسي في الإنسان، </SPAN>أما العقل فهو مجرد أداة للإرادة</SPAN> </SPAN>.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 155
العمر : 25
نقاط : 29985
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك   2008-10-28, 04:47

مفهوم الشخص</SPAN> </SPAN>
فكرة الشخص فكرة قديمة، تعود إلى المرحلتين اليونانية و الرمانية، حيث ارتبطت </SPAN>بمجالات</SPAN> </SPAN></SPAN>المسرح</SPAN> </SPAN>( يشير الشخص إلى القناع الذي يرتديه الممثل لأداء دور في</SPAN> </SPAN>مسرحية</SPAN> </SPAN>) </SPAN>الفلسفة</SPAN> </SPAN>( يتحدد الشخص عند أفلاطون مثلا باعتباره يملك صفات يشارك</SPAN> </SPAN>من خلالها في المثل: الخير ، الجمال، الحق، الخ.....) و</SPAN> </SPAN></SPAN>القانون</SPAN> </SPAN>( الشخص</SPAN> </SPAN>المدني في القوانين الرومانية ). ولكن مع ذلك ظلت فكرة الشخص محدودة بالنظر إلى</SPAN> </SPAN>أنها لم تكن تشمل كل الناس، حيث لم يكن يعترف للعبد، المرأة، وللأجنبي بصفة الشخص.و</SPAN> </SPAN>يمكن القول إنه مع ديكارت بدأت تبلورت معالم المفهوم الحديث للشخص. فمن أجل تأسيس</SPAN> </SPAN>العلوم على أسس متينة خاض ديكارت تجربة الشك: تجربة بدأت بالشك في المعرفة الآتية</SPAN> </SPAN>عن طريق الحس، بسبب خداع الحواس، وانتهت إلى نوع من الشك الجذري، وذلك بالشك في كل</SPAN> </SPAN>شيء. حقيقة واحدة لم يطلها الشك هي قضية: "أنا أفكر إذن أنا موجود ".فقد أتبث</SPAN> </SPAN>ديكارت إذن عن طريق الشك المنهجي أن التفكير</SPAN> </SPAN>[1]</SPAN></SPAN> باعتباره صفة من صفات النفس هو الشيء الذي يخص الذات و يعكس</SPAN> </SPAN>حقيقتها</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
ويمكن أن نستخلص مما سبق أن حقيقة الإنسان كشخص، تتحدد في نظر ديكارت في طبيعة </SPAN>الأنا كشيء مفكر، يتميز بأفعال متعددة و مختلفة ( الشك الفهم، الإثبات، النفي،</SPAN> </SPAN>الإرادة،...الخ) و أن هذا التعدد و الاختلاف في أفعال الأنا لا ينفي</SPAN> </SPAN>وحدته</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
غير أن الفيلسوف بليز باسكال </SPAN>أدرك أكثر من غيره من الفلاسفة الطابع</SPAN> </SPAN>الإشكالي للشخص، عندما تساءل حول ما الذي نحبه في شخص ما؟ ففي نظر باسكال عندما</SPAN> </SPAN>نقول إننا نحب شخصا ما, فإننا لا نحب صفاته، لا الجسدية و لا النفسية ، لأن الإنسان</SPAN> </SPAN>يمكن أن يفقد هذه الصفات دون أن يفقد ذاته، فالصفات عموما لا تعكس حقيقة الأنا</SPAN> </SPAN>كشخص. وباسكال هنا يفترض أن هناك ما يمثل حقيقة الأنا كشخص، أي هناك شيء ثابت</SPAN> </SPAN>ومستمر في الإنسان رغم تغير صفاته، هو الذي يمثل هويته الشخصية . من هنا يمكن أن</SPAN> </SPAN>نستخلص من نص باسكال الإشكال التالي</SPAN> </SPAN>: </SPAN>
ما الشخص؟ كيف تحدد حقيقة الأنا كشخص؟ هل تعبر الصفات الجسدية و النفسية عن </SPAN>حقيقة الشخص،وعن هويته؟ ما الذي يكون الهوية الشخصية؟</SPAN>
</SPAN>
المحور الأول</SPAN> </SPAN></SPAN>:</SPAN> الشخص و الهوية</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
يميز جون لوك </SPAN>بين هوية الإنسان و الهوية الشخصية. فما يحدد هوية</SPAN> </SPAN>الإنسان هو أنه كائن مفكر، عاقل، يملك جسدا. أما الهوية الشخصية، فلا تحدد إلا</SPAN> </SPAN>بالوعي و الذاكرة، التي هي امتداد للوعي في الماضي. ففي نظر لوك يمكن أن يتغير شكل</SPAN> </SPAN>الإنسان. بل يمكن أن يفقد جزءا من جسده، لكنه يظل بفضل وعيه هو ذاته، مطابقا لنفسه</SPAN> </SPAN>. فإذا كان الشخص عند لوك يعني الكائن المفكر، القادر على تأمل ذاته بوصفها مطابقة</SPAN> </SPAN>لذاتها، رغم اختلاف الأزمنة و الأمكنة، و الوعي يشير إلى إدراك الإنسان لما يحدث في</SPAN> </SPAN>ذهنه. فمعنى ذلك أن استمرارية الوعي في الزمان و المكان هي المحدد لهوية الشخصية،</SPAN> </SPAN>حيث أن الوعي يربط في نفس الشخص وجوده و أفعاله الماضية بوجوده و أفعاله</SPAN> </SPAN>الحالية،فيجعل الشخص يبقى هو هو، و متميز عن غيره في نفس الآن.وبكلمة واحدة فالوعي</SPAN> </SPAN>والذاكرة يكونان الهوية الشخصية</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
غير أن للفيلسوف شوبنهاور </SPAN>تصور مغاير للهوية الشخصية، فهو يعتبر أن</SPAN> </SPAN>الفلاسفة يحددون الوجود الفعلي للإنسان في المعرفة الواعية، و في الأنا أو في ذلك</SPAN> </SPAN>الجزء المتعالي من الأنا، المسمى نفسا، و خاصة في النفس العاقلة. و يرى شوبنهاور أن</SPAN> </SPAN>الفلاسفة يحاولون بذلك تمييز الإنسان عن الحيوان، لكنه يعتقد أن هذا التصور للإنسان</SPAN> </SPAN>خاطئ، ما دام يعتبر أن ما هو أساسي في الإنسان هو العقل. ويعتقد شوبنهاور</SPAN> </SPAN>كذلك أن فلسفته وحدها تتيح تجاوز هذا الخطأ، وذلك بوضع ماهية الإنسان، و حقيقته</SPAN> </SPAN>كشخص ليس في الوعي، وإنما في الإرادة، وهذه الإرادة ليست شيئا ثانويا أو مجرد وظيفة</SPAN> </SPAN>للعقل، وإنما هي تمثل بالنسبة للعقل ما يمثله الجوهر بالنسبة للعرض</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
إن الإرادة في نظر شوبنهاور، هي العنصر الواقعي و الأساسي في الإنسان، </SPAN>أما العقل فهو مجرد أداة للإرادة</SPAN> </SPAN>.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilham
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة


انثى
عدد الرسائل : 185
العمر : 26
نقاط : 30640
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك   2008-12-21, 12:59

allah ejazik bikhir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoulouz.alafdal.net
aicha1991
bon élément
bon élément


انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 25
نقاط : 24243
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك   2010-04-22, 12:31

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحسن ملخص لدرس الشخص في مادة الفلسفة ثانية باك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AouLouZ :: °l||l° منتدى الـشــــؤون التعلــــيمية °l||l° :: ஐ๑ منتدى الشؤون التعليمية ๑ஐ-
انتقل الى: