يسود خلاف واضح من أوجست كونت حتى بياجي وآرون بخصوص علمية العلوم الإنسانية.
- منذ نشأة علم الاجتماع تبين من خلال اسم "الفيزياء الاجتماعية" عقدة النقص إزاء العلوم التجريبية، والرغبة في التوصل لحقائق تتسم بالحتمية والموضوعية والدقة وتفرض نفسها على الجميع كما هو شأن نتائج العلوم الحقة.
- تدرس الفيزياء الاجتماعية حسب مؤسس علم الاجتماع أوجست كونت (إذا تجاهلنا دعوة القائلين بأن المؤرخ المغاربي ابن خلدون هو مؤسس هذا العلم) المجتمع في ثباته (الستاتيكا الاجتماعية) وفي تحولاته وتغيراته (الديناميكا الاجتماعية).
- لكن تعددت التيارات في علم الاجتماع ويمكن أن نذكر منها على سبيل المثال:
- الاتجاه الوضعي (كونت ودوركايم...)
- الاتجاه التفاعلي الاجتماعي (ماكس فيبر...)
- التفاعلي الرمزي (هربرت ميد...)
- الاتجاه المادي الماركسي (ماركس...)
* الاتجاه الوضعي:
- المجتمع كائن معقد التكوين، تشتغل أجزاؤه لتحقيق الاستقرار والتضامن بين مكوناته.
- يشبَه المجتمع بالكائن العضوي، ويشبه اشتغال المجتمع باشتغال هذا الكائن العضوي للدلالة على التلاحم والتماسك بين مكوناته، فكل أعضاء المجتمع تقوم بوظائفها للحفاظ على استمرارية المجتمع، ولذلك لا يمكن دراسة مكون اجتماعي دون أن نأخذ بعين الاعتبار المكونات الأخرى. فما دلالة هذا التشبيه؟ ألا يسجن علم الاجتماع في نظرة عضوية تقود لنزعة اختبارية؟
- للأخلاق في نظر الاتجاه الوضعي أهمية قصوى للحفاظ على الاستقرار. ألا يدل هذا على نزعة محافظة وعلى وظيفة غير حيادية تحدد سلفا لعلم الاجتماع؟ هل عالم الاجتماع باحث أم مخبر؟ (أنظر مثلا موقف دوركايم من وظيفة الدين حيث يجعله أساس تماسك العلاقات الاجتماعية...)
* الاتجاه التفاعلي الاجتماعي:
- للأفعال الفردية حسب ماكس فيبر دور هام في المجتمع، وهذا يعني أن الظاهرة الاجتماعية لا يجب أن تختزل في العائلات والطبقات والأحزاب رغم أنه لا يجب إهمال هذه الظواهر، لكن لا يجب التضحية بالفرد ودوره لأن ذلك سيؤدي لنتائج خاطئة بخصوص فهم طبيعة المجتمع وتطوره وتفاعلاته. وإضافة للدور الذي يقوم به الفر في المجتمع أعاد ماكس فيبر الاهتمام للجانب الرمزي المتمثل في القيم الدينية والأخلاقية (أنظر مثلا دور القيم الدينية البروتستانتية في تطور الليبرالية... ) ويثير هذا الموقف مسألة وجاهة ومحدودية الموقف الماركسي مثلا الذي يركز بالخصوص على البنى التحتية في فهم بقية الظواهر الأخرى مثل البنى الفوقية بكل مكوناتها...
* الاتجاه المادي الماركسي:
- إن صراع الطبقات هو اساس تطور المجتمع وانتقاله من نمط إنتاج إلى نمط إنتاج آخر، مع العلم أن التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية يمكن أن تتكون من عدة أنماط إنتاج متعايشة تحت سيادة نمط إنتاج محدد.
- وتولي الماركسية أهمية قصوى لتطور قوى الإنتاج ووصولها لحالة تصبح فيها علاقات الإنتاج عائقا أمام تطورها مما يؤدي إلى انفجار الوضع...
- تعتبر المادية التاريخية هي علم الاجتماع الماركسي الذي يدرس الانتقال من نمط إنتاج إلى نمط إنتاج متطور أو موالي ضمن الأنماط الخمسة النموذجية وهي: المشاعة البدائية، نمط الإنتاج العبوري، نمط الإنتاج الإقطاعي، نمط الإنتاج الرأسمالي، نمط الإنتاج الشيوعي مع أخذ بعين الاعتبار كون الاشتراكية مرحلة انتقالية وليست نمط إنتاج بعينه.
* الاتجاه التفاعلي الرمزي:
- يتزعم هذا الاتجاه هربرت ميد، ويدرس الظواهر من خلال اللغة والمعنى، أي بالاعتماد على دراسة الرموز والاشارات باعتبارها أسس المعنى لأن جميع العلاقات والتفاعلات والتأثيرات المتبادلة بين الناس تتم وتمر بواسطة الرموز، وما ما يمكن الرموز من مكانة هامة كموضوع للدراسة لبلوغ حقيقة المجتمع الذي تدل عليه.
ما هو موضوع علم الاجتماع؟
- نص تطبيقي لإميل دوركايم: (موضوع علم الاجتماع هو الظاهرة المتميزة بالإكراه الخارجي الممارس على الفرد والاستقلالية عنه وتتميز أيضا بالعمومية...)
- نص تطبيقي للوسيان غولدمان: (الظاهرة الاجتماعية تصبح ضحية لاوعي الباحث حتى وإن توخى الحذر المنهجي باستعمال الشك أو غيره...)
ما هو منهج علم الاجتماع؟
- مقارنة بين مكونات المنهج التجريبي ومختلف الخطوات المنهجية المتبعة في علم الاجتماع: الملاحظة،الملاحظة المشاركة، الفرضية، الاستمارة، المقابلة، العينة، التقنية الإحصائية، المقارنة
.